top of page
بحث
  • صورة الكاتبطالب

الحفاظ على الأطفال من فيروس كورونا


انتقل بسرعة حول العالم خبر إصابة مولود في الصين بفيروس كورونا، في الخامس من شهر فبراير/شباط الحالي، بعد 30 ساعة فقط من ولادته. ولكن قلة قليلة من هذه الإصابات كانت بين صفوف الأطفال. يقول د. فؤاد موسى / أخصائي في طب العائلة نسبة إصابة ألأطفال بالفيروس هي أقل بكثير وكلما تقدم الإنسان في الجيل أكثر ازداد احتمال إصابته بالفيروس، وحتى الآن غير معروف السبب لذلك. ويقول لا داعي لخوف الأهل وإنما اتخاذ احتياطات الوقاية الصحية العامة. ففي بلادنا لا توجد حالات الإصابة بفيروس كورونا على الإطلاق بين الأطفال، إلا للأفراد الذين كانوا في السفينة التي انتشر فيها المرض (راجعوا الأخبار)، عليهم حجر تام، أو الذين كانوا في إيطاليا مثلا.


الوقاية خيرٌ من العلاج


الوقاية من عدوى فيروس كورونا وعلاجها نظراً لما كان مُعتقد في السابق بأنّ فيروس كورونا لا يُسبّب إلّا عدوى بسيطة في الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى عدم ارتباط الفيروس بأي مُضاعفات غير رئويّة كمُضاعفات الجهاز العصبيّ، فلم تتم مُحاولة تتبّع دورة فيروس كورونا، وبالتالي لم يتم إيجاد علاجات دوائيّة مُخصّصة للقضاء على الفيروس أو لقاح للوقاية منه. إلّا أنّه عادة ما يُنصح باتباع خطوات صحيّة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا وعلاجها، وهذه النصائح مُشابهة لتلك التي يُنصح باتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا والزكام، وفيما يأتي بيان لبعض منها:

- غسل اليدين باستخدام الماء الدافئ والصابون، أو مُعقّم يحتوي على الكحول.

انتقل بسرعة حول العالم خبر إصابة مولود في الصين بفيروس كورونا، في الخامس من شهر فبراير/شباط الحالي، بعد 30 ساعة فقط من ولادته. ولكن قلة قليلة من هذه الإصابات كانت بين صفوف الأطفال. يقول د. فؤاد موسى / أخصائي في طب العائلة نسبة إصابة الأطفال بالفيروس هي أقل بكثير وكلما تقدم الإنسان في الجيل أكثر ازداد احتمال إصابته بالفيروس، وحتى الآن غير معروف السبب لذلك. ويقول لا داعي لخوف الأهل وإنما اتخاذ احتياطات الوقاية الصحية العامة. ففي بلادنا لا توجد حالات الإصابة بفيروس كورونا على الإطلاق بين الأطفال، إلا للأفراد الذين كانوا في السفينة التي انتشر فيها المرض (راجعوا الأخبار)، عليهم حجر تام، أو الذين كانوا في إيطاليا مثلا.

- تجنّب الاتصال المباشر بالأشخاص المُصابين.

- أخذ قسط كافٍ من الراحة وتجنب الإجهاد.

- تجنّب التدخين والأماكن المُخصّصة له.

- الإكثار من شرب السوائل.

- الاستحمام بالماء السخن والبخار أو استخدام جهاز الترطيب (بالإنجليزيّة: Humidifier) للتخفيف من التهاب الحلق.

- تناول بعض خيارات الأدوية المُتاحة دون الحاجة لوصفة طبيّة عند الإصابة بالعدوى وظهور الحمّى والتهاب الحلق، والألم؛ كالأسيتامينوفين (بالإنجليزيّة: Acetaminophen)، والنابروكسين (بالإنجليزيّة: Naproxen)، والآيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen).


وفي الختام لا نقول إلا كما قال الله عز وجل بلسان النبي يعقوب عليه السلام "قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَىٰ أَخِيهِ مِن قَبْلُ ۖ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" سورة يوسف الآية (64)


المراجع:

- د. فؤاد موسى / أخصائي في طب العائلة

https://www.arab48.com/حقيبة-أسرية/2020/02/28/حمى-الكورونا-وتأثيره-على-الأطفال

- موقع موضوع

https://mawdoo3.com/أعراض_فيروس_كورونا_عند_الأطفال

- موقع البي بي سي

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-51530611

١٥٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


234635.png

موقع اقرأ

bottom of page